التسويق

6 نصائح لنجاح مشروعك الناشئ على وسائل التواصل الاجتماعي

نصائح لنجاح مشروعك

6 نصائح لنجاح مشروعك الناشئ على وسائل التواصل الاجتماعي

نصائح لنجاح مشروعك الناشئ: أكبر الإخفاقات التي يواجهها أصحاب المشاريع الناشئة والشركات الصغيرة على وسائل التواصل الاجتماعي تأتي من عدم معرفة من هو جمهورهم المستهدف، من هم منافسيهم، أي القنوات التي عليهم استهدافها، وكيف يمكنهم إشراك جمهورهم. ومعظمهم غير مدركين للتحليلات المحلية المتاحة على جميع الشبكات الاجتماعية الرئيسية، ولا يعرفون كيف يدمجون أنشطتهم التسويقية عبر الإنترنت أو خارج الإنترنت، وكيفية جدولة منشوراتهم.

 

في هذا المقال، 7 نصائح تسويقية هامة على وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن يعرفها كل صاحب مشروع ناشئ قبل الشروع في رحلته على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

1- اعرف منافسيك جيدًا “نصائح لنجاح مشروعك الناشئ”

تذكّر أن وجود المنافسين الذين يستهدفون نفس جمهورك المستهدف في مشروعك الناشئ بحد ذاته عظيم؛ لأنه يمكنك دائمًا التحقق من الطرق أو الاستراتيجيات التي قد قاموا بتطبيقها التي نجحت معهم والتي لم تنجح، وبالتالي يمكنك استخدام هذه المعرفة لتعديل الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك.

نصيحتي هي أن تبدأ بأكبر منافسيك. هؤلاء المنافسين دائمًا ما يفعلون شيئًا مدروسًا للحصول على عدد المتابعين والتفاعل الذي يريدونه، لذلك لماذا لا تستفد من خبراتهم؟ هناك بضعة طرق للقيام بذلك.

استخدم صفحات فيسبوك للتعرف على أفضل منافسين لك، قم بقياس أدائهم ومقارنة نشاطهم، وتفاعلهم، ونمو جمهورهم. يمكنك أن ترى بالضبط ما هو المحتوى الذي ينشرونه، كم مرة، وفي أي وقت من اليوم ينشرونه. تذكر أن تنظر ليس فقط إلى عدد متابعيهم ولكن أيضاً إلى المشاركة والتفاعل على حساباتهم: فهي سوف تخبرك كيف يتفاعل متابعيهم مع المحتوى.

إقرأ أيضا:كيف تخطّط ل: حملة إعلانية ناجحة لمتجرك؟

لست متأكدًا تمامًا من هم منافسوك؟ هذا جيد. هناك بعض الأدوات التي يمكن أن تساعدك في العثور على المنافسين الذين قد لا تكون تعرفهم. على سبيل المثال، مع خارطة SEMrush لتحديد المواقع التنافسية كل ما تحتاج إلى القيام به هو إدخال URL الخاص بك، والأداة سوف تقوم تلقائيًا بتجميع البيانات التي تبين لك كبار منافسيك، كم عدد الزيارات والمشاهدات التي يحصلون عليها والكلمات الرئيسية التي يستخدمونها

 

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الأدوات المتقدمة التي تساعدك في إجراء التحليلات لمنافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن أدوات مثل Rival IQ, SproutSocial, Klear, or SEMrush هي الأفضل. ستساعدك هذه الأدوات في تعقب الصفحات الاجتماعية لمنافسيك لمعرفة أداء منشوراتهم، مدى التفاعل والمشاركة التي يحصلون عليها، أي الوسوم يستخدمونها، وما هي العروض والمسابقات التي ينفذونها على المستوى الاجتماعي.

ملاحظة: لا تتخطى أبدًا جزء التحليل التنافسي إذا كنت قد بدأت مشروعك الناشئ للتو. منافسسك قد جربوا واختبروا طرق واستراتيجيات لما يعمل وما لا يعمل. استخدمها لمصلحتك.

 

2- نصائح لنجاح مشروعك الناشئ” اختبر القناة الصحيحة التي ستستهدفها

 

هناك الكثير من قنوات التواصل الإجتماعي، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن عليك أن تكون متواجد على كلٍ منهم.

إذا كنت ستبدأ رحلتك على وسائل التواصلالإجتماعي من الصفر، فمن الأفضل أن تقوم بإعداد استبيان وتسأل زبائنك عن قنوات وسائل التواصل الإجتماعي التي يفضلونها أو يستخدمونها أكثر.

إقرأ أيضا:كيف اعمل في التسويق الإلكتروني حتى أصبح مسوقًا محترفًا

إذا كنت نشط بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، تحقق من كفاءتها. قارن حجم جمهورك عبر قنوات مختلفة وتفاعلهم. طريقة أخرى لاختيارالقناة الصحيحة هو تحليل نشاط منافسيك. والتحقق من القنوات التي يضعون فيها كل طاقاتهم، والبدء في استهدافها أيضًا: ففرصك في لفت انتباه جمهورك المستهدف سوف تتضاعف.

لا تتردد في التخلص من بعض حساباتك وترتيب أولويات قدراتك التسويقية في وسائل التواصل الاجتماعي. غير مستعد لصنع فيديوهات؟ تخطى يوتيوب. ليس لديك وقت لكتابة المدونات؟ اتركها الآن وركز على قناة أو قناتين.

 

3. أنشِئ محتوى بسيط

 

إنشاء محتوى وسائل التواصل الإجتماعي قد يحتاج إلى وقت، ولكن ليس بقدر ما يكون عندما تكون الأدوات المناسبة في متناول يديك.

على سبيل المثال، أداة Inoreader سوف تساعدك على العثور على المحتوى المشابه لما تقدمه، ومواكبة مصادر المعلومات المفضلة لديك. كما تتيح لك هذه الأداة خاصية حفظ صفحات الويب لمشاهدتها لاحقًا.

الصور والفيديوهات التي تلتقطها على هاتفك يمكنك معالجتها بسهولة بأدوات مثل Canvas و VSCO مباشرة من جهازك المحمول. أدوات مثلBuffer, Sprout Social, or SEMrush سوف تساعدك في جدولة ونشر محتوياتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

الأشخاص المسؤولين عن إدارة وسائل التواصل الإجتماعي دائماً ما يتعرضون لخطر ارتكاب أخطاء صغيرة، ووسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن لا ترحمك إذا ارتكبت خطأ حتى ولو كان صغيرًا. استخدم أدوات مثل Grammarly للحفاظ على سمعة علامتك التجارية.

إقرأ أيضا:كيفية التسويق عبر التليجرام

للعثور على الهاشتاقات المناسبة لك، استخدم أداة RiteTag. تمنحك هذه الأداة اقتراحات للهاشتاقات التي يمكنك إضافتها على الصور أو النص على أي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

 

هل سمعت من قبل عن قاعدة 80/20 أو مبدأ باريتو؟ قم بتطبيق هذه القاعدة على الوقت الذي تستثمره في العمل على وسائل التواصل الاجتماعي. قم باستثمار 80% من الوقت في التخطيط للمحتوى، و20% الأخرى في التفاعل مع متابعيك.

 

4- قم بجدولة منشوراتك

 

إذا لم تقم بجدولة منشوراتك بشكلٍ مسبق، فلن يكون لديك الوقت للتركيز على الأشياء الأساسية التي يمكن أن تساعد عملك حقاً.

إذا كنت تدير العديد من وسائل التواصل الاجتماعي في آنٍ واحد، فإن بعض الأدوات مثل Hootsuite وSocial Media Poster ستساعدك على جدولة منشوراتك مرة واحدة بدلًا من التشتت في نشر المحتوى على كل منصة على حدة. سوف يكون أمامك خيارات جدولة متعددة أيضًا، سواء كنت تريد أن تخرج على الهواء مباشرة، أو جدولة البث المباشر في وقت لاحق أو إنشاء مسودة وإعادة النظر فيها في وقت لاحق.

 

5- تفاعل مع جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي

هناك جانبان للتفاعل مع جمهورك:

الأول يتعلق بمتابعة الإشارات التي يقوم المتابعين بالإشارة إليك فيها والرد عليها. والآخر يتعلق بعدم نسيان الرد على رسائل متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي. كلاهما مهمان إذا كنت تريد لعملك أن ينجح.

أدوات متابعة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Mention.com, SEMrush Brand Monitoring, Brand24.com تسمح لك بتعقب وسائل التواصل الاجتماعي، والعثور على المؤثرين، واختيار طرق ترويج جديدة.

إذا كان لديك أكثر من حساب إجتماعي واحد، ننصحك بالتأكيد بتجربة Buffer Reply. ستساعدك هذه الأداة على الحفاظ على جميع محادثاتك في مكان واحد والاستجابة لها مباشرة من واجهة الأداة. الشيء العظيم الآخر حول Buffer هو أنه يوفر لك بيانات كافية عن الشخص الذي تتحدث إليه، مما يسمح لك وفريقك بخلق ردود شخصية.

ضع في اعتبارك أنه قد يتصل بك زبائنك مباشرة، أو قد يتركون مراجعة لك على الإنترنت. في كلتا الحالتين، يريدون ن يسمعوا منك. اجعل التواصل مع جمهورك أولويتك الرئيسية.

 

6- قم بدمج نشاطاتك التسويقية عبر الإنترنت وخارجه

 

بالتأكيد قد تفكر في إنشاء عروض خاصة ومسابقات لزبائنك! قم ببذل جهدك في الترويج لعروضك الخاصة ومبيعاتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. كل ما يتطلبه الأمر لدمج نشاطاتك التسويقية على الإنترنت وعلى أرض الواقع هو استخدام الهاشتاق الصحيح. إن أدوات مثل Hashtagify وRitetag لن تساعدك فقط في الحصول على أفكار بشأن الهاشتاقات الجديدة التي يمكنك استخدامها، بل سوف تظهر لك أيضاً شعبية الهاشتاقات وتوقع مدى وصولها وتأثيرها:

تذكر أن تصنع هاشتاقات خاصة بمنتجاتك وأخرى إضافية لأنشطتك التسويقية.

وينطبق نفس الشيء على الأحداث التي يتم تنظيمها على أرض الواقع مثل تنظيم حفل خيري. تأكد من إنشاء هاشتاق لموقعك الجغرافي حتى يسهل وصولك لجمهور المحلي.

تذكّر: الترويج للأحداث التي ستقوم بتنفيذها في مقر مشروعك على الإنترنت يشكل خطوة أساسية نحو استراتيجية تسويق ناجحة. ادمج تسويقك عبر الإنترنت وخارجه مع الهاشتاقات الصحيحة.

السابق
5 خطوات لتصدُّر الفيديو محركات البحث
التالي
5 طرق فعّالة لزيادة عدد زوّار موقعك

اترك تعليقاً