التسويق

ماهو التسويق بالعلاقات

التسويق بالعلاقات

ماهو التسويق بالعلاقات

يعتمد التسويق بالعلاقات على جميع العمليات المنفذة بهدف إنشاء علاقة جيدة و مميزة مع كل من المستهلكين.للحفاظ على العملاء لهذا ، من الضروري أن يكون لديك قسم تسويق فعال مع وضع أفضل الاستراتيجيات لجذب العملاء والاحتفاظ بهم.

الهدف من التسويق المبني على العلاقات

يهدف إلى تحسين و زيادة أرباح الشركة أو المؤسسة و بناء علاقة التواصل بين العملاء و الشركة من خلال مجموعة من الوسائل الحديثة سواء عبر شبكة الإنترنت أو عبر الهاتفـ حيث ترافق العميل طيلة رحلته الشرائية لذلك يتطلب هذا الشكل من التسويق استخدام أدوات مناسبة، حتى خارج عمليات الشراء. ومن بين أحد الأمثلة الأكثر انتشارا  البريد الإلكتروني الخاص بعيد الميلاد الذي يُظهر اهتمام الشركة بالعميل.

فهو يعمل على استقرار علاقات التبادل على أساس الولاء المتبادل الذي لا يمليه العقد الرسمي.

ما الشكل الذي يتخذه التسويق عبرالعلاقات؟

مع تطور التكنولوجيا و العصر الرقمي الحديث، اتخذت العلاقات مع العملاء منعطفًا جديدًا. حيث يتم الآن جزء كبير من الاستهلاك والارتباط بالعملاء عبر الإنترنت وخاصة على شبكات التواصل الاجتماعية. فيتخذ التسويق عبر العلاقات أشكالًا مختلفة ويعتمد على وسائل تواصل مختلفة: موقع الويب ، والشبكات الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، وتطبيقات الهاتف المحمول ، ومجلات المستهلك و يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مكافآت للعملاء: برامج ولاء البطاقات ، والدعوات ، وخدمات محددة ، إلى غير ذلك.

إقرأ أيضا:كيف تخطّط ل: حملة إعلانية ناجحة لمتجرك؟

أهمية العلاقة مع العميل

يهدف التسويق المبني على العلاقات إلى إنشاء روابط دائمة مع العملاء و المستهلكين وبالتالي فهم احتياجاتهم وتوقعاتهم بشكل أفضل. بفضل الأدوات المكيفة على وجه التحديد،و بالتالي يمكن للشركات إنشاء علاقة شخصية مع كل من عملائها . وبالتالي تحسين وزيادة أربحها .

إعداد استراتيجية التسويق بالعلاقات

يركز هذا النوع من التسويق على الجودة ويسعى دائما لإرضاء العميل المحتمل. لذلك من الضروري تحديد مختلف العملاء المحتملين والعملاء المستهدفين.

هذا التعريف والمعرفة الأفضل لقاعدة عملائك هو أحد الأصول لإتقان عملك. تسمح هذه المعلومات المختلفة للشركات بفهم السوق بشكل أفضل واستهداف الفرص بشكل أفضل. يعد التسويق عبر العلاقات جزءًا من هدف الاقتراب من الإنسان من أجل

تحسين تجربة العميل وأدائه.

ما هي أوجه الاختلاف بين التسويق بالعلاقات والتسويق التقليدي؟

الجمهور المستهدف

الفرق الرئيسي بين هذين النوعين من التسويق هو الجمهور المستهدف. في الواقع، على عكس التسويق التقليدي الذي يستهدف جمهورًا كبيرًا، يسعى التسويق بواسطة العلاقات إلى إعادة إنشاء ارتباط وثيق ومميز مع كل عميل.

رؤية للمستقبل

في حين أن التسويق التقليدي هو جزء من رؤية “قصيرة المدى” من أجل الحصول على نتائج سريعة ، فإن التسويق عبر العلاقات يسعى إلى إقامة علاقة دائمة بين الشركة وعملائها.كما أن تبني هذه الرؤية له العديد من المزايا للشركات: توفير في البحث عن العملاء ، وزيادة الاستهلاك للعميل المخلص، والتوصية من قبل العملاء ، إلخ.

إقرأ أيضا:6 مزايا للترويج لعلامتك التجارية عبر تطبيق تيك توك

أهداف الإستراتيجية

سعياً للحصول على النتائج بسرعة، فإن التسويق التقليدي هو بالتالي جزء من هدف الصفقة. على العكس من ذلك، يهدف التسويق المبني على العـلاقات إلى إنشاء رابط مع العملاء المحتملين مسبقًا أو الاحتفاظ بالعميل بعد الشراء. لذلك فإن منطق إستراتيجية الشركة يختلف تمامًا حسب نوع التسويق المنفذ.

أفضل الممارسات لتسويق علاقتك؟

– إحرص على مخاطبة العملاء كبشر أفضل من عملاء وزبائن.

– الحفاظ على علاقة إنسانية مع المستهلكين. اعلم أن لكل منهم احتياجات وقصة وتصور لعلامتك التجارية.

– اقترح مسار مبيعات مصممًا خصيصًا لدفع المستهلكين إلى الشراء.

السابق
كيف تصبح كاتب إعلانات محترف
التالي
وسائل التسويق الإلكتروني

اترك تعليقاً