التسويق

كيف تخطّط ل: حملة إعلانية ناجحة لمتجرك؟

حملة إعلانية ناجحة

هل أنت مهتم بإنشاء حملة إعلانية ناجحة لمتجرك؛ لجذب المزيد من العملاء المحتملين؟

إن وضع خطة مُسبقة قبل إنشاء أي حملة إعلانية ناجحة سيساعدك على الوصول إلى جمهورك المستهدف بأقصر وقت ممكن وبنتائج مضمونة!

تعرّف في هذا المقال على كيفية التخطيط لحملة إعلانية ناجحة لمتجرك من خلال 9 خطوات أساسية تساعدك في التخطيط الناجح لحملاتك الإعلانية.

 

  • حدّد أهدافك الإعلانية للحصول علي حملة إعلانية ناجحة

حدّد الأهداف الحقيقية من حملتك الإعلانية في البداية قبل كل شيء. اسأل نفسك: ما الذي تحاول تحقيقه في هذه الحملة الإعلانية؟ لا تقل أنك تريد المزيد من المبيعات فقط؛ لأن الجميع يريد المزيد من المبيعات. كن أكثر تحديدًا عند اختيار أهدافك.

استخدم نظام SMART عند تحديد أهدافك؛ لتبدو بشكلٍ أفضل. يرمز نظام SMART إلى أهداف مُحددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق ومركزة على النتائج ومُحددة زمنيًا.

تأمّل هذه الأهداف الإعلانية وكيفية وضع أهداف SMART حولها:

1- العثور على عملاء جدد ” حملة إعلانية ناجحة:

إذا كان هدفك هو زيادة عدد عملائك، حدّد كم عدد العملاء الذي تنوي زيادته، وما المدة الزمنية التي ستلزمك للحصول على هذا العدد؛ حتى تتمكن من قياس النتائج. ولكن تأكد من أن هذا الهدف يمكن تحقيقه. إذا كان لديك ميزانية صغيرة قدرها 300$، فلن تحصل على 10000 عميل جديد خلال 30 أيام. ولكن من الممكن أن تحصل على 50 إلى 75 عميل جديد، وذلك يعتمد على طبيعة مشروعك.

إقرأ أيضا:التسويق عبر الرسائل القصيرة

2- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية للحصول علي حملة إعلانية ناجحة:

إذا كنت ترغب في أن يكون متجرك في قمة المتاجر الإلكترونية في المستقبل، فإن زيادة الوعي حول علامتك التجارية قد يكون هدفاً استراتيجياً جيداً. إذا كان الأمر كذلك، كيف ستقيس نجاح زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ بزيادة التوصيات بعلامتك التجارية؟ بزيادة الظهور على محركات البحث؟ ماذا عن زيادة زيارات متجرك الإلكتروني وزيادة مبيعاتك؟ إنشاء استطلاع لزيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ حدّد النتائج الملموسة التي ستقيسها.

مثال على هدف يتبع لنظام SMART: زيادة مشاهدات وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية بما لا يقل عن 20% في غضون 6 أشهر.

 

  1. اختر ما تريد الترويج له

الخطوة التالية في قائمة الإعلانات التجارية هي أن تقرر ما تريد الترويج له. اختر ما إذا كانت الإعلانات ستروّج ل:

  • منتج
  • خدمة
  • مجموعة من المنتجات/ الخدمات
  • علامتك التجارية
  • مناسبة أو حدث خاص
  • شيء آخر

تأكد من أن ما تروج له يتماشى مع أهدافك.

على سبيل المثال: إذا كان من ضمن أهدافك إطلاق منتج جديد أو زيادة مبيعات موسمية، فسيكون كل تركيزك على الترويج لخصم ما أو منتج ما وليس على شركتك ككل.

إقرأ أيضا:كيف تختار المؤثر المناسب لحملتك التسويقية؟

 

  1. حدّد جمهورك المستهدف

حدّد جمهورك المستهدف الذي تطمح بالوصول إليه من خلال الحملة الإعلانية الخاصة بك؛ حتى تتناسب الحملة الإعلانية مع حاجاته واهتماماته. قم بتطوير شخصية المشتري (buyer personas) قبل كل شيء؛ لتتمكن من معرفة الأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال حملتك الإعلانية.

شخصية المشتري (buyer personas): هي تصوّر خيالي للعميل المثالي الخاص بك. وتشمل شخصية المشتري بياناته الديموغرافية، واهتماماته، وعاداته، والتحديات التي يواجهها، وأكثر من ذلك.

 

  1. حدّد مكان تواجد جمهورك المستهدف

من المهم أن يكن لديك جمهور مستهدف جيد عند إعداد حملتك الإعلانية. قدّر أين يقضي جمهورك المستهدف أغلب وقته وحاول الحصول على بعض أخباره. ما نوع الأنشطة التي ينسجم فيها؟ ما هي اهتماماته؟ كيف يبحث عن مشترياته؟ فهذه الأشياء تساعد على تحديد كيفية العثور على جمهورك المستهدف.

بعض طرق الإعلان على الإنترنت تسمح لك باستهداف جمهورك المستهدف بدقة. على سبيل المثال، إعلانات فيسبوك تسمح لك باستهداف الاهتمامات والخصائص الديموغرافية. أو قم باستخدام الكلمات الرئيسية في إعلانات جوجل؛ لجذب العملاء المهتمين بمنتجاتك والذين يبحثون عنها.

 

  1. اختر التوقيت المناسب لإنشاء حملتك الإعلانية

هناك بعض أنواع الحملات التي يمكن إطلاقها على الفور. والبعض الآخر يحتاج إلى تخطيط مسبق.

إقرأ أيضا:استغلال بنترست في التسويق لنشاطك

ما مدى السرعة التي تحتاجها لتحقيق النتائج المرجوّة؟ العديد من الشركات الصغيرة تطمح بالحصول على نتائج فورية، ولكن ليست جميع أنواع الإعلانات نتائجها فورية.

على سبيل المثال، عند إطلاق منتج جديد، عادة ما تحتاج للتخطيط بشكلٍ مسبق. لذا، يمكنك تنسيق حملة قوية تتضمن البريد المباشر والإعلانات التلفزيونية والإعلانات المصوّرة عبر الإنترنت إلى جانب حملة العلاقات العامة، بحيث تبدأ جميع هذه الحملات في الانطلاق في نفس الوقت؛ لإحداث ضجة كبيرة، وتحقيق النتائج المرجوّة تبعًا لذلك. وتذكر، التوقيت هو جزء رئيسي من نجاح أي حملة إعلانية.

 

  1. حدّد ميزانيتك الإعلانية

كن واقعيُا عند تحديد ميزانيتك الإعلانية على أساس الهدف المراد تحقيقه، واحرص على أن تكون ميزانية الحملة الإعلانية متناسبة مع الميزانية العامة لمشروعك. إذا كنت قد نفّذت حملات إعلانية في الماضي، سيكون من السهل عليك تحديد ميزانيتك الإعلانية. قم بتقييم الحملات السابقة لمعرفة ما إذا كانت قد حققت نتائج جيدة أم لا. وقارن بين النتائج التي حققتها والميزانية التي قد دفعتها؛ لمعرفة ما إذا كانت قد أجدت نفعًا. ضع في عين الاعتبار أيضًا معرفة القيمة الدائمة للعميل؛ لمعرفة إمكانية اكتساب العميل المحتمل. وانظر إلى ما ينفقه منافسيك في نفس مجالك على الإعلانات في الوقت نفسه.

 

  1. اختر الوسيلة الإعلانية التي ستستخدمها

قم بالبحث عن أكثر وسيلة إعلانية تتوافق مع أهدافك، جمهورك المستهدف، توقيت الحملة الإعلانية، والميزانية المخصصة لها.

إذا كنت تفكر في تنفيذ إعلانات محركات البحث PPC، فإن Google AdWords هي المنصة المناسبة. إذا كنت تعرف أن جزء كبير من جمهورك المستهدف يفضل تصفح منصة انستقرام، في هذه الحالة، فإن إعلانًا ممولًا على منصة انستقرام هو الحل الأفضل.

 

  1. أنشئ محتوى إعلاني وتصاميم جذابة

بعد أن قمت بتحديد جمهورك المستهدف، وحدّدت هدفك من الحملة الإعلانية، وجمهورك المستهدف، والوسيلة الإعلانية التي ستسستخدمها في هذه الحملة الإعلانية، سوف تحتاج إلى إنشاء محتوى إعلاني قوي وتصميم جذاب. احرص على أن يكون المحتوى واضح ومختصر ومناسب للمنصة التي ستستخدمها للإعلان.

 

9. قم بقياس نتائج الحملة الإعلانية وتقييمها

قم بقياس نتائج الحملة الإعلانية بناءً على أهدافك التي حددتها، ولا بد أن تكون قد وضعت مقاييس محددة لمعرفة ما إذا كانت حملتك الإعلانية ناجحة أم لا. بعض أنواع الإعلانات مثل AdWords من السهل قياسها؛ لأن البيانات يتم جمعها تلقائيًا. على سبيل المثال، يمكنك تتبع النقرات من خلال تحديد كم عدد المبيعات التي حصلت عليها.

 

السابق
كيف تزيد من ولاء العملاء؟
التالي
مهارات التسويق الرقمي: أهم ما عليك تعلّمه في 2022

اترك تعليقاً