التسويق

كيف تختار المؤثر المناسب لحملتك التسويقية؟

المؤثر المناسب لحملتك التسويقية

كيف تختار المؤثر المناسب لحملتك التسويقية؟

مع الاعتماد الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي في أيامنا هذه، أصبحت العديد من الشركات تتبع استراتيجية التسويق عبر المؤثرين وتستعين بالأشخاص المؤثرين الذين يمتلكون عددًا كبيرًا من المتابعين على حساباتهم المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجاتها أو خدماتها. وذلك لأن الناس أصبحوا يلجؤون إلى المشاهير والمؤثرين الذين يثقون بهم في اتخاذ الكثير من القرارات المتعلقة بالشراء.

 

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

 

هو نوع من أنواع التسويق يركز على التعاون مع الأشخاص المؤثرين في توصيل رسالة العلامة التجارية إلى السوق والترويج لمنتجاتها أو خدماتها من خلال قنوات التسويق المختلفة، مثل: انستقرام، يوتيوب، سنابشات، فيسبوك، وغيرها.

 

كيف تختار المؤثر المناسب لحملتك التسويقية؟

التسويق عبر المؤثرين هو عامل من عوامل نجاح أي حملة تسويقية. ولكن هناك بعض العوامل التي يجب أخذها في عين الاعتبار أثناء البحث عن المؤثر الذي ستتعاقد معه. ومنها:

 

1- حجم التفاعل على حساباته

ليس لعدد متابعي المؤثر الذي تفكر في التعاقد معه أهمية بقدر أهمية حجم التفاعل على حساباته. يمكنك معرفة حجم التفاعل على حساباته من خلال:

  • مراقبة عدد التعليقات والإعجابات والمشاركات التي يتلقاها على منشوراته، وتأكد من أن التفاعل حقيقي وليس وهمي.
  • مراقبة عدد مشاهدات الفيديوهات التي يقوم بمشاركتها على حساباته، ومن الضروري أن تأخذ المتوسط العام للفيديوهات على حسابه.
  • الحصول على الإحصائيات الخاصة بحسابات هذا المؤثر؛ وذلك لتتمكن من تحديد طبيعة متابعي المؤثر وفئتهم العمرية وغير ذلك.

 

إقرأ أيضا:كيف تنشئ إعلان ممول على الانستقرام؟

2- طبيعة الجمهور الذي يتابعه

إن طبيعة متابعي المؤثر قد تكون أهم من المؤثر نفسه، حيث أنك لن تحصل على أي فائدة من المؤثر إذا لم يكن متابعيه هم جمهورك المستهدف. فما الفائدة من أن تُعلن عند مؤثر ما يتابعه مئات الآلاف من تركيا بينما يقع مطعمك أو محلك التجاري في الإمارات؟

فالفئة العمرية والموقع الجغرافي لمتابعي المؤثر الذي تفكر بالتعاقد معه لا بد أن تتوافق مع أهداف حملتك التسويقية.

 

3- اهتماماته وطبيعة المحتوى الذي يقدمه

عندما تفكر باتباع استراتيجية التسويق عبر المؤثرين، ابحث  عن مؤثر مهتم بخدمتك أو منتجك. فمن غير المناسب أن تتعاقد مع مؤثر مهتم بالأجهزة الذكية للتسويق لمنتجات البشرة مثلًا!

 

4- معدل النشر

هناك بعض المؤثرين الذين لا يقومون بنشر المحتوى على حساباتهم بمعدل ثابت، ابتعد عن التعاقد معهم قدر الإمكان؛ لأن معدل النشر مؤشر على مدى اهتمام المؤثر بمتابعيه وحرصه عليهم. بالنسبة لمنصة انستقرام، فإن أفضل معدل للنشر هو نشر 3 منشورات في الأسبوع. أما بالنسبة ليوتيوب، فإن المعدل الأقل للنشر هو نشر فيديو واحد أسبوعيًا.

 

6- التجارب السابقة له

إذا كنت ترغب بالحصول على نتائج حقيقية من التسويق عبر المؤثرين، لا تتعاقد مع المؤثر قبل أن تنظر إلى تجاربه السابقة والحملات التسويقية التي قد شارك فيها من قبل. فإذا وجدت أنه شارك في العديد من الحملات الناجحة للعلامات التجارية الأخرى، فهذا يعني أن التعاقد مع هذا المؤثر سيعود عليك بالفائدة.

إقرأ أيضا:6 مزايا للترويج لعلامتك التجارية عبر تطبيق تيك توك

 

التسويق عبر المؤثرين هو واحد من أهم قنوات التسويق لعام 2021. حيث أصبح الناس يعتمدون أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على المعلومات. لذلك نعتقد أنه عليك البدء في استغلال استراتيجية التسويق عبر المؤثرين لصالح مشروعك الناشئ. ولكن قبل أن تقم بالتعاقد مع أي مؤثر، عليك اختباره بحملات إعلانية بسيطة حتى تختبر النتائج وتتأكد من أن اختيارك صحيح.

السابق
كيف تستخدم انستقرام بزنس في تطوير أعمالك؟
التالي
5 خطوات لتصدُّر الفيديو محركات البحث

اترك تعليقاً