غير مصنف

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى

١_مالمقصود بالتسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى (Content Marketing)

هو استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء ونشر وتوزيع المحتوى ، وإثراء العملاء بالمعلومات المفيدة عبر الإنترنت بطرق مختلفة كالنصوص أو الفيديوهات أو الصور أو مقاطع صوتية،من أجل الترويج للشركات وتسويق المنتجات المختصة بها أوالخدمات لجذب العملاء وتلبية حاجاتهم ،من ثم دفع العملاء إلى القيام بإجراءات مربحة في نهاية المطاف.
ويعتمد التسويق بالمحتوى على تقديم الفائدة قبل البحث عن الاستفادة “

٢_لماذا التسويق بالمحتوى ؟

قبل سنوات كانت الطرق التقليدية المتّبعة في التسويق تجدي نفعاً وتحقق المطلوب. ولكن مع ازدياد عدد الشركات اليوم في سوق العمل، وبالتالي ازدياد المنافسة أصبحت الطرق التقليدية في التسويق لا تسفر عن النتائج المرجوة ،فيومياً نرى آلاف الإعلانات التي تبث في اللوحات الطرقية وعلى التلفاز و السوشيال ميديا التي لا تجذب ولا تلفت الانتباه . فعلى سبيل المثال قد تعلن أنت كصاحب شركة عن تنزيلات على منتجاتك بأسلوب تقليدي لايجذب العملاء ولا تحقق بها ازدياد نسب المبيعات، فقد يكون غيرك العشرات من أصحاب الشركات والمنتجات قد سبقوك في التخفيضات وبعروض أسعار أقل منك بكثير . لذا في ظل هذه المنافسة الشرسة في السوق يعتبر التسويق بالمحتوى عاملاً رئيسيا في تغيير قواعد لعبة التسويق.

إقرأ أيضا:صفحة المتجر أو الصفحة الشخصية

من هنا يأتي جواب السؤال الذي طرحته لماذا التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى هو الحل الأمثل للشركات التي صارت تعاني من عدم فعالية طرق التسويق التقليدية المباشرة.حيث يتم من خلاله بناء علاقة حيوية مع عملائك، فلا تكتفي بالإعلان عن منتجك وتجلس منتظراً العملاء لشراء منتجاتك. وإنما تصبح قريبًا منهم تتفاعل معهم ويتفاعلون معك من خلال طرحهم الأسئلة وإجابتك عن كل ما يحتاجون لمعرفته، بما يخص طبيعة شركتك ونوع المنتجات التي تقدمها ،وبالتالي بهذه الطريقة أنت تجذب العملاء الجدد وتخلق عند العملاء الحاليين الثقة والولاء بك وبشركتك، خاصة إذا اتبعت أسلوبا مختلفاً في التسويق كفيديو ترفيهي مضحك مثلاً أو تعليمي مؤثر يخلق الرغبة عند كل من يشاهده  لشراء المنتج الذي أعلنت عنه ، وهذا ما يسمى التسويق بالمحتوى. انطلاقاً من هنا فإنّ اعتماد ك على التسويق بالمحتوى قطعاً سيحقق مجموعة من الأهداف سأذكرها على سبيل الذكر لا الحصر.

٣_مميزات التسويق بالمحتوى:

٣/١_زيادة المبيعات

٣/٢_زيادة نسب الوصول المجاني (Organic reach)وضمان ظهور أكبر لشركتك وللخدمات التي تقدمها على محركات البحث.

٣/٣ بناء علاقة متينة وزيادة الثقة مع عملاءك الحاليين ، وجذب العملاء الجدد من خلال إثراء معلوماتهم حول شركتك والخدمات التي تقدمها.

3/4_تعزيز الوعي بعلامتك التجارية والترويج لها

إقرأ أيضا:صفحة المتجر أو الصفحة الشخصية

٤_ماهي أنواع التسويق بالمحتوى؟

للتسويق بالمحتوى أنواع عديدة سنذكر أهمها وشرح مميزات كل منها

٤/١ التدوينات والمقالات:

يعتبر هذا النوع من أشهر أنواع التسويق بالمحتوى ومن أكثرها إستخداماً .تشرح من خلاله ميزات الخدمة أو المنتج بشكل مفصل ، وتعمل على إثراء العملاء بالمعلومات الهامة عن منتجك ، كما يمكنك إعطاء نصائح قيمة لإفادة العميل وكسب ثقته .

لذلك فإنّ ما يميز هذا النوع من المحتوى هو  بساطته وسهولة إيصاله للعملاء الذين يعودون إليه عند حاجتهم. بالإضافة إلى القيمة والفائدة التي يقدمها للعميل وهذا ما يكسبك ثقتهم مع الوقت.

٤/٢_ مقاطع الفيديو:

هذا النوع غالبا ما يفضله الجمهور لما يحمل من متعة وتشويق، إذ أن لتصاميم الفيديو دورا هاماً في إيصال المعلومة لتأثيرها الإيجابي على المتفرج .

وتتنوع أشكال الفيديو  (مونتاج الفيديو / الموشن جرافيك / ستوب موشن…الخ).

ومن أهم مميزات التسويق بالفيديو:

٤/٢/١تكلفة نشره أقل بكثير من الأنواع الأخرى بسبب المشاركات من الجمهور.

٤/٢/٢_سيصل لعدد ضخم من الجمهور كونه محتوى يرغب الجمهور بمشاهدته أكثر من كل أنواع المحتوى.

مختصر ومفيد إذ يمكنك من خلاله شرح ما تقدمه وتريد توصيله للجمهور في عدة دقائق فقط.

إقرأ أيضا:صفحة المتجر أو الصفحة الشخصية

٤/٢/٣_ بسبب المشاركات التي يفعلها الجمهور لمحتوى الفيديو خاصتك .تعتبر تكلفة نشره أقل بكثير من الأنواع الأخرى .

٤/٣_ البودكاست او البث الصوتي:

يساعدك البودكاست كونك من أصحاب الشركات في إنشاء محتواك بسهولة كبيرة ، حيث يمكنك من خلال هذا النوع من المحتوى  أن تعمل على وصول البث الصوتي الخاص بك لآلاف العملاء .ويعمل على تعزيز الثقة مع اعملائك ،والوصول لعملاء جدد وجذبهم.

للترويج لمنتجاتك والخدمات المتعلقة بشركتك بأسلوب مقنع ومدروس.

من ميزات البودكاست:

يمكنك من خلاله طرح الأفكار التي تريدها ومناقشتها بحرية ما يمنحنك مساحة أكبر للتعبير والابتكار.

٤/٤_التسويق باستخدام البريد الإلكتروني أو الرسائل البريدية:

يعتبر البريد الالكتروني وسيلة الاتصال الرسمية الأولى والأهم علي شبكة الإنترنت، ويمكنك من خلاله مشاركة أحدث الأخبار والمنتجات والخدمات مع جمهورك، يتميز هذا النوع من التسويق بالمحتوى في أنّه يمكنك من قياس النتائج التي حققتها بدقة، من خلال الاطلاع على من قاموابفتح الإيميل وعدد من قاموا بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة، بالإضافة إلى التكلفة البسيطة مقارنة بالفوائد التي يمكن جنيها من خلاله وسهولة استخدامه.

٤/٥_الإنفوغرافيك :

يعتبر الإنفوجرافيك أحد أنواع التسويق بالمحتوى الذي نمت مؤخراً بشكل متزايد، فهوعبارة عن  تمثيل بصري للمعلومات في شكل رسوم بيانية، مصممة لتجعل البيانات سهلة الفهم ، إذ يمكنك من خلال الإنفوجرافيك تبسيط المعلومات المعقدة وجعلها أكثر جاذلية من ثم يتم توصيلها بسرعة، ويعتبر هذا النوع من المحتوى الأكثر مشاركة ًوإعجاباً على مواقع التواصل الاجتماعي.

من أهم ميزاته:

٤/٥/١_ يلفت انتباه الجمهور المستهدف.

٤/٥/٢_يعتبر أداة جيدة لتصميم السير الذاتية.

٤/٥/٣_يسهل الاحتفاظ به على الهاتف ومشاركته.

٤/٥/٤_يُكمّل المحتوى الذي تصنعه بتحويل المعلومات والبيانات إلى رسوم جذابة وجميل .

كما يوجد أنواع أخرى من التسويق بالمحتوى يمكن أن تساعد في تعزيز استراتيجيتك للتسويق بالمحتوى منها:

  • الدليل :من خلال إطلاق دليل المستخدمين في موضوع يهمهم.
  • دراسة الحالة.
  • _محتوى شبكات التواصل الاجتماعي
  • الصور .
  • استطلاعات الرأي.
  • الندوات عبر الإنترنت.
  • الكتب الالكترونية.
  • اللقاءات مع الخبراء والمؤثرين في مجال عملك .

وأخيرا وليس آخراً بعد أن تعرفت على أنواع التسويق بالمحتوى، لابدّ أن تدرك جيداً بإنّ هذا النوع من التسويق هو اختيار ذكي من قبلكَ، وكي يكون ناجحاً يجب أن يحتوي على خصائص تساهم في إنجاح خطتك التسويقية.

٦_خصائص التسويق بالمحتوى الناجح:

عند اعتمادك على استراتيجية التسويق بالمحتوى للتسويق لشركتك ،يجب ان تحرص على ان يكون المحتوى جيداً كي تحقق النجاح لخطتك التسويقية.

لذا لا بدّ من مراعاة بعض الصفات والخصائص الواجب توفرها في المحتوى، كي يلبي حاجتك كي تصل إلى النتائج المرجوة في تحقيق أعلى نسبة مبيعات سأذكر لك أهمها :

٦/١_أن يكون مفهوماً :

بحيث يستطيع العملاء فهم المحتوى والتعرف بسهولة على الرسالة المراد توصيلها عبر هذا المحتوى .

٦/٢_تفرّد المحتوى:

يجب ان يكون المحتوى فريد وغير تقليدي بحيث يُبرز شركتك والخدمات التي تقدمها ومنتجاتك بشكل مميز .

٦/٣_أن يكون ملفتا ويجذب الانتباه:

تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات الواجب توافرها في المحتوى الجيد ، فالمحتوى الملفت للانتباه يجذب العملاء ويحفزهم للتواصل معك .

٦/٤_محتوى تفاعلي:

لايقاس المحتوى الناجح  بكثافة المعلومات وإلقاءها بطريقة مملة .وإنما بمدى تفاعل العملاء والجمهور مع هذا المحتوى الذي ينعكس إيجابا على عملك ، والذي يمكنك من خلاله تقوية العلاقة بينك وبين جمهورك وبناء الثقة المتبادلة ، وبالتالي سيصبح العميل شريكا لك في العمل من خلال تعريف أصدقائه على ماهية شركتك والخدمات والمنتجات التي تقدمها.

٦/٥_أن يكون في مجال منتجك:

يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه له صلة وثيقة بمجال عملك كي تعريف من خلاله على علامتك التجارية ، ويظهر إمكانياتك في عملك ما يدفع العملاء لشراء منتجاتك.

٧_الخاتمة :

إن التسويق بالمحتوى أداة هامة  لخلق تواصل وخلق الثقة المتبادلة بينك وبين  العملاء .فلا تترد في تنفيذ خططك التسويقية بالاعتماد على التسويق بالمحتوى فهو عدا عن كونه  يوفرعليك  الكثير من الجهد والمال، هو يساعدك على تحديد مشكلات عملائك وأهدافهم، مما يجعلك تحسن من منتجاتك وخدماتك لتلبي هذه الاحتياجات ما يعود عليك بمزيد من الأرباح.

 

 

 

السابق
7 نصائح عند استخدام الهاشتاق على انستقرام
التالي
كيف تزيد من ولاء العملاء؟

اترك تعليقاً